الملخص هدف البحث إلى تعلم وتنمية مهارات إعداد وتنفيذ المعاطف باستخدام استراتيجية الصف المقلوب ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام الاختبار التحصيلي والمهاري والذي تكون من مقياس التقدير لقياس المهارات الخاصة في إعداد وتنفيذ المعاطف من رسم للنماذج والتقنيات المختلفة لتنفيذها و بطاقة ملاحظة أداء الطالبات للمهارات المُتَعلمة و مقياس الاتجاه نحو الاستراتيجية، ، وبلغ عدد أفراد العينة (14) طالبة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلي المستوى السادس برنامج تصميم الأزياء، جامعة الباحة، ولقلة عدد الطالبات لم تقم الباحثة بتقسم الطالبات إلى مجموعتين (تجريبية ومجموعة ضابطة) واكتفت باستخدام مجموعة واحدة هي المجموعة التجريبية وقامت بعمل الاختبارات (القبلية – البعدية) واستغرقت التجربة (الفصل الدراسي الثاني 1441هـ-2020م)، واشملت على (10) دروس لإعداد وتنفيذ المعاطف " رسم الباترون الأساسي للجاكيت بالأكوال المختلفة(كول تايور- كول شال....) وإسقاط الموديلات المختلفة عليه، تنفيذ عينات الجاكيت بالقماش الخام، تنفيذ معطف المشروع وتنفيذ البطانه له". وأوضحت النتائج: ارتفاع مستوى التحصيل المعرفي للاختبار البعدي في تعلم إعداد وتنفيذ المعاطف باستخدام الصف المقلوب. وكذلك ارتفاع مستوى الأداء المهارى للاختبار البعدي في مهارات إعداد وتنفيذ المعاطف باستخدام الصف المقلوب كما أوضحت النتائج ارتفاع مستوى إیجابیة أراء الطالبات نحو استراتیجیة الصف المقلوب في تعلم إعداد وتنفيذ المعاطف نحو الصف المقلوب. وكانت أهم التوصیات إعداد مزید من الدراسات الخاصة بتصميم الأزياء واستخدام استراتیجیة الصف المقلوب، ضرورة وعي الطالبات وأعضاء هيئة التدریس باستراتیجیة الصف المقلوب من حیث اهميتها، وتطبيقها في المقررات الدراسیة الأخرى.
(2025). تنمية مهارات إعداد وتنفيذ المعاطف لدى طالبات المستوى السادس باستخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر المنصة التعلیمیة (رافد). Egyptian Journal of Applied Science, 40(9), 125-152. doi: 10.21608/ejas.2025.457226
MLA
. "تنمية مهارات إعداد وتنفيذ المعاطف لدى طالبات المستوى السادس باستخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر المنصة التعلیمیة (رافد)", Egyptian Journal of Applied Science, 40, 9, 2025, 125-152. doi: 10.21608/ejas.2025.457226
HARVARD
(2025). 'تنمية مهارات إعداد وتنفيذ المعاطف لدى طالبات المستوى السادس باستخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر المنصة التعلیمیة (رافد)', Egyptian Journal of Applied Science, 40(9), pp. 125-152. doi: 10.21608/ejas.2025.457226
VANCOUVER
تنمية مهارات إعداد وتنفيذ المعاطف لدى طالبات المستوى السادس باستخدام استراتيجية الصف المقلوب عبر المنصة التعلیمیة (رافد). Egyptian Journal of Applied Science, 2025; 40(9): 125-152. doi: 10.21608/ejas.2025.457226