دراسة تفضيلات قارئات صحافة الموضة كوسيلة لتحديد معايير تطبيق صحافة الموضة المصرية المتخصصة

Document Type : Original Article

Abstract

الملخص
لطالما تكافلت العلاقة بين إعلام الموضة بشكل عام وبين صناعة الموضة، وأصبحت صحافة الموضة كيانات اقتصادية في المقام الأول، وتراجعت أهدافها الثقافية في مقابل الأهداف الاقتصادية. وحيث صارت صحافة الموضة وسيط أساسي في عملية صناعة الموضة -إذ تنقل الرؤية للجمهور والعملاء المستهدفين- بالتالي تعد حلقة اتصال أساسية في تسويق الأزياء.
وتنحصر مشكلة البحث في افتقار المكتبة العربية لدراسات علمية متخصصة في مجال صحافة الموضة، ومن ثم يهدف البحث لدراسة متطلبات تطبيق صحافة موضة مصرية معاصرة، وتحديد مجالات اهتمامات القارئة المصرية، ولا سيما غرضها من منظومة صحافة الموضة ككل.
واعتمد الباحثون في جمع البيانات على استبيان مغلق تم عرضه على عينة عشوائية من السيدات المصرية (تم جمع 1115 استمارة). يضم الاستبيان 25 سؤال على ثلاث محاور (البيانات الشخصية، الآراء الشخصية والاتجاهات الملبسية العامة، القراءة وصحافة الموضة).
وكان من نتائج البحث أن استطاع الباحثون حصر اهتمامات وتفضيلات قارئات صحافة الموضة المصرية المعاصرة، وتحديد متطلباتهن من منظومة صحافة الموضة.
ويوصي الباحثون بضرورة توجيه اهتمام مؤسسات صناعة الملابس الي الدور الجاد الذي تلعبه صحافة الموضة كأداة اتصال تسويقي قادرة على الإسهام في تنمية منظومة صناعة الملابس في مصر. كما يوصي الباحثون بوجوب تشجيع باحثي الدراسات الإعلامية على التوسع في استطلاعات الجمهور.

Keywords

Main Subjects