معارف واتجاهات الريفيات نحو زراعة الأسطح في قرية جزيرة سعود بمركز الحسينية محافظة الشرقية

Document Type : Original Article

Abstract

المستخلص
استهدف هذا البحث بصفة رئيسية الوقوف على معارف واتجاهات الريفيات بمنطقة البحث نحو زراعة الأسطح، وذلك من خلال دراسة المتغيرات الفرعية التالية: أهم الاستخدامات الحالية لأسطح منازل المبحوثات، إضافة إلى تحديد مستوى معارفهن بفوائد وطرق زراعة الأسطح،  تحديد مستوى معارفهن بطرق زراعة الأسطح، التعرف على إتجاهات المبحوثات نحو زراعة الأسطح، وأخيرا تحديد طبيعة العلاقة الارتباطية بين كلاً من المتغيرات التابعة والمتغيرات المستقلة المدروسة.
وقد أجري هذا البحث في قرية جزيرة سعود بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية، من عينة قوامها 105 مبحوثة تمثل 10% من جملة الشاملة والتي تقدر ب 1050 مبحوثة وتم استبعاد خمس استمارات بسبب عدم صلاحيتها لتصبح عدد الاستمارات المجمعة 100 مبحوثة، وتم جمع البيانات الميدانية باستخدام استمارة الاستبيان بالمقابلة الشخصية، وقد عولجت البيانات كمياُ ووصفياً. وقد أستخدم في وصف النتائج كلاً من: المتوسط الحسابي، والإنحراف المعياري، والنسب المئوية، والجداول التكرارية، وفي تحليل البيانات أستخدم كلاً من مربع كاي، ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون.
وأسفرت النتائج المتعلقة بخصائصهن الاقتصادية، والاجتماعية،  والشخصية عن أن: غالبية المبحوثات ممن سنهن أقل من 57 سنة، وأكثر من خمسي العينة ممن لا يحملن شهادات تعليمية، إضافة إلى ذلك أن غالبيتهن 67% منهن سعتهن الحيازية منخفضة (أقل من 2 فدان)، في حين أن أكثر من نصف المبحوثات من ذوات الدخول الأسرية المنخفضة. كما اتضح أيضاً أن ما يقرب من نصف المبحوثات يستخدمن الأسطح في تربية الطيور أو في تخزين الحبوب، بينما كان ما يقرب من ربع المبحوثات لا تستخدمن أسطح منازلهن الاستخدام الامثل وذلك بإلقاء المهملات به.
كما أوضحت النتائج البحثية أيضاً أن 71% من المبحوثات تقعن في فئة المستوى المعرفي المنخفض والمتوسط فيما يتعلق بفوائد زراعة الأسطح. وفيما يتعلق بطرق زراعة أسطح المنازل أظهرت النتائج أن الغالبية العظمي من المبحوثات بنسبة 92% لديهن مستوى معرفي منخفض ومتوسط ، كما أن نصف المبحوثات لديهن اتجاه محايد نحو فكرة زراعة أسطح المنازل.
وفيما يتعلق بالعلاقات الإرتباطية أوضحت النتائج البحثية على وجود علاقات ارتباطية معنوية ما بين سن المبحوثة، والدخل الشهري للأسرة، وعدد الأبناء، وعدد سنوات تعليم المبحوثة، وعدد سنوات تعليم الزوج، وعدد سنوات خبرة المبحوثة في الزراعة، وعدد سنوات خبرة الزوج في الزراعة، والحيازة الأرضية لأسرة المبحوثة بالفدان كمتغيرات مستقلة وكل من مستوى معارف المبحوثات بفوائد زراعة الأسطح، واتجاهات المبحوثات نحو زراعة الأسطح كمتغيرات تابعة، كما أظهرت النتائج أيضاً وجود علاقة ارتباطية معنوية بين كل من الدخل الشهري للأسرة، وعدد الأبناء، وعدد سنوات تعليم المبحوثة، وعدد سنوات تعليم الزوج، والحيازة الأرضية لأسرة المبحوثة بالفدان كمتغيرات مستقلة ومستوى معارف المبحوثات بطرق زراعة الأسطح كمتغير تابع. وفيما يتعلق بالمتغيرات الوصفية أظهرت نتائج اختبار مربع كاي عن وجود اقتران معنوي بين ممستوى الحداثة للمبحوثة كمتغير مستقل و مستوى معارف المبحوثات بفوائد وطرق زراعة الأسطح واتجاهاتهن نحو زراعة الأسطح كمتغيرات تابعة.

Keywords

Main Subjects