دراسة اقتصادية لأثر التغيرات المناخية علي إنتاجية المانجو

Document Type : Original Article

Abstract

الملخص:
بات التوسع الزراعي أحد أهم ركائز الاقتصاد القومي في مصر، لما يمثل من دور بارز في تحقيق الأمن الغذائي وتنشيط حركة الصناعة والتجارة وخفض معدلات البطالة. تعتبر فاكهة المانجو من أهم الثمار المتأثرة بهذه التغيرات، حيث عاني مزارعي المانجو بمعظم محافظات الجمهورية من موجات حرارية قضت علي 50% من الإنتاجية، وهو ما يمثل خسائر لحجم الاستثمارات الزراعية المنفقة، وما يتبعها من انخفاض في الدخل الفردي والقومي. ومع تعاقب أثار الاحتباس الحراري فإن زيادة نسبة الضرر أمر لامحال منه. ويهدف البحث الي تحليل الوضع الراهن لإنتاج المانجو بأهم محافظات الجمهورية، وتقدير العلاقة بين الإنتاجية ودرجة الحرارة العظمي والدنيا وسرعة الرياح خلال موسم النمو.
وقد تبين أن أهم المحافظات المنتجة هي محافظة الإسماعيلية ومنطقة النوبارية والشرقية والبحيرة، حيث يمثل إنتاج المحافظات الاربعة نحو 76% من إنتاج الجمهورية، وتثمر في مساحة تعادل نحو 74% من مساحة المانجو الاجمالية.
و بإجراء تحليل التباين لمتوسط الإنتاجية الفدانية للمحافظات الأربعة تبين وجود فروق معنوية وهو ما أكده إختبار L.S.D في إجراء مقارنات بين متوسط الإنتاجية بين المحافظات.
هذا وقد تبين أن المساحة المثمرة للمانجو بالمحافظات موضع الدراسة تتزايد بمعدل سنوي معنوي إحصائياً خلال الفترة (2008-2021). وهو ما يعني وجود فرص إنتاجية يمكن استغلالها لزيادة قيمة الدخل الزراعي من محصول المانجو. ووفق ما يسعي إليه البحث لتقديره فقد ثبت أن الإنتاجية الفدانية تتناقص بمقدار سنوي معنوي إحصائياً لكل من النوبارية والشرقية والبحيرة، في حين أن مقدار التناقص في الإسماعيلية غير معنوي أحصائياً. كما تبين أن الإنتاج يتزايد بمقدار سنوي معنوي أحصائياً لكل من النوبارية والشرقية والبحيرة، في حين أن مقدار التزايد في الإسماعيلية غير معنوي أحصائياً.
وبتقدير العلاقة بين الإنتاجية والظواهر المناخية خلال موسم النمو تبين وجود علاقة عكسية بين متوسط الإنتاجية والظواهر المناخية المدروسة. الإ أن عدم معنوية بعض النماذج شرع الي دراسة التاثير الشهري لهذه المتغيرات.حيث تبين وجود العلاقة العكسية بين المتغيرات موضع الدراسة ومتوسط الإنتاجية الفدانية للمحافظات المشار إليها وهو ما يتفق مع النظرية الاقتصادية.

Keywords

Main Subjects