إمكانية الاستفادة من أسلوب التطريز البرازيلى لإنتاج وحدات زخرفية مجسمة وتطبيقها على الملابس

Document Type : Original Article

Abstract

ملخص البحث :
الملابس جزء أساسي وهام للحياة الإنسانية وتحقق لمرتديها الظهور بمظهر جيد وهى تعتبر كسطح مشترك بين الجسد والبيئة ويتأثر بها من يرتديها . (3 )
والملابس وسيلة هامة لكل مايقوم به الانسان فى حياته العامة لذا لابد وان تكون مقبولة من الاخرين حيث أنها رباط الصلة بين الناس (19)
فطر الإنسان على حب الجمال والتزين فى جميع مراحل حضارته يستعين بما يصادفه ليتجمل ويتزين به ويزين ملبسه، ويعد التطريز فن من الفنون الزخرفية الجميلة التي استعان بها الإنسان لتزيين ملابسه حيث استمد وحداته الزخرفية من البيئة المحيطة به مستخدما الخيوط. (24)
ويعتبر أسلوب التطريز البارز  من فنون التطريز المبهجه ذو الالوان المرحه فهو يعتمد على تقنيات مرنة تمكن هواة التطريز من إحياء هذا الفن ليبدعوا فى اخراج أعمال فنية رائعة . (38)
وقد هدف البحث إلى :

توضيح الخصائص المميزة لأسلوب التطريز البرازيلى المجسم من حيث القيم الجمالية والفنية .
نشر أسلوب التطريز البرازيلى فى مصر عن طريق إنتاج وحدات زخرفية مقترحة يتم توظيفها فى مجال الملابس.

وتوصل الى
أمكن استحداث وحدات زخرفية مجسمه مبتكرة وغير تقليدية  تعتمد على فن التطريز البرازيلى  وتثرى الملابس ، وتم ترتيب التصميمات ترتيبا تنازليا من الأعلى إلى الأقل , وذلك من خلال حساب المتوسط الحسابى , والنسبة المئوية , والتقدير وفقا لإستجابات السادة المتخصصين والمستهلكين ،وكانت من اهم التوصيات التى تنم عن امل الباحثين فى تطبيقها .
مواصلة التجريب في مجال التطريز البرازيلى  للوصول إلى استحداث تصميمات جديدة لفتح آفاق أوسع لإثراء مجال صناعة االملابس .

Keywords

Main Subjects