محددات ترشيد إستخدام مياه الري بين الزراع ببعض قرى محافظة كفر الشيخ

Document Type : Original Article

Abstract

المستخلص
استهدف هذا البحث بصفة رئيسية التعرف على محددات ترشيد استخدام مياه الري ببعض قرى محافظة كفر الشيخ، وتم إختيار ثلاث مراكز من بين مراكز محافظة كفر الشيخ عشوائياً، وأسفر ذلك عن إختيار مراكز سيدي سالم، ودسوق، والحامول، كما تقرر إختيار قرية عشوائياً من كل مركز من المراكز الثلاث المختارة، فكانت قرية الصالحات بمركز سيدي سالم، وقرية شابة بمركز دسوق، وقرية المناوفة بمركز الحامول. وتمثلت شاملة البحث في جميع الزراع بالقرى الثلاث والبالغ عددهم 4550 مزارع. ولتحديد حجم العينة تم الاستعانة بجداول كريجسي ومرجان Krejcie & Morgan، وبتطبيق المعادلة على شاملة الزراع بالقرى الثلاث أسفر ذلك عن إختيار 354 مزارع موزعين على القرى الثلاث حسب نسبة تمثيل كل منهم في شاملة الدراسة من واقع كشوف 2 خدمات بالجمعيات التعاونية الزراعية بكل قرية. وتم إستيفاء 354 إستمارة تمثل 100 % من العينة المستهدفة. وجمعت البيانات عن طريق استمارة الاستبيان بالمقابلة الشخصية خلال شهري ديسمبر ويناير عام 2021، وقد تم إستخدام أساليب التحليل الوصفي في عرض البيانات مثل التكرارات، والنسب المئوية، والانحراف المعياري، والمتوسط الحسابي، ومعامل ثبات ألفا، ومعامل الإرتباط البسيط لبيرسون، وأسلوب التحليل الإرتباطي والإنحداري المتعدد التدريجي في تحليل بيانات هذه الدراسة، وجاءت أهم النتائج التي تم التوصل إليها كما يلي:

أن 57.9 % من المبحوثين ذوي مستوى تنفيذ مرتفع لممارسات ترشيد إستخدام مياه الري.
وجود علاقة إرتباطية معنوية بين تنفيذ الزراع المبحوثين لممارسات ترشيد إستخدام مياه الري وكل من سن المبحوث، وحجم حيازة الآلات الزراعية، ومصادر المعلومات الإروائية، والمشاركة الإجتماعية غير الرسمية، وقيادة الرأي الإروائية.
أن المتغيرات المستقلة المدروسة مجتمعة تفسر نحو 12.5% من التباين في متغير تنفيذ الزراع المبحوثين لممارسات ترشيد إستخدام مياه الري.

Keywords

Main Subjects