رفع الوعي الملبسي بأهمية البطاقة الإرشادية لدي طالبات المرحلة الإعدادية

Document Type : Original Article

Abstract

المستخلص
 يستهدف هذا البحث رفع الوعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية بأهمية البطاقة الإرشادية المرفقة بالملابس الجاهزة، وفهم ما تحتويه من رموز وإرشادات خاصة بعناية الملابس وذلك للمحافظة عليها مدة طويلة وهي محتفظة برونقها وجمالها. لذلك تم عمل استبانة للطالبات لتوضيح مدى معرفتهم بذلك، وبعد التأكد من عدم إلمامهم بأي معلومات عن البطاقة الإرشادية الخاصة بالملابس تم البدء في إجراءات البحث. وتم التطبيق على عينة من طالبات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة نجع ترعة الهديات بمركز نقادة محافظة قنا بعدد (30 طالبة). حيث تم تدريب الطالبات على ترجمة رموز البطاقة الإرشادية المختلفة وفهم مضمون هذه الرموز وتطبيقها على القطعة الملبسية أثناء التنظيف والعناية بالقطعة الملبسية. واتبعت الباحثة المنهج التحليلي في الإطار النظري وجمع البيانات كما استخدمت المنهج شبه التجريبي في التطبيق على طالبات المرحلة الإعدادية (عينة البحث). وتم تطبيق اختبار تحصيلي قبلي وبعدي للطالبات وكانت نتائج البحث إيجابية حيث كشفت نتائج التحليل الإحصائي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج تطبيق الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، كما أن نتائج التدريب كانت إيجابية لدى الطالبات تحت التجربة حيث أظهرت الطالبات اهتماما أثناء وبعد التدريب وأكدن ضرورة الالتزام بتعليمات البطاقة الإرشادية المرفقة بالملابس. حيث أثبتت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للوعي الملبسي بأهمية البطاقات الإرشادية لطالبات المرحلة الإعدادية لصالح التطبيق البعدي، توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.

Keywords

Main Subjects